Skip Navigation Linksالرئيسية > التكوين المينائي > معهد التكوين المينائي
يوجد قطاع الموانئ والمنظمات المكونة له في بيئة تتغير باستمرار: تركز كبار مموني السفن وظهور فاعلين دَوْلِييِّين في مجال المناولة ورقمنة المبادلات وتطوير الشراكات العامة و الخاصة و المتطلبات الأمنية الجديدة ومراعاة البعد الايكولوجي والبيئي...

العديد من التحولات التي ينبغي على الفاعلين في المجتمع المينائي استباقها و دمجها من من أجل تحسين فعالي الإدارة المينائية و تعزيز تنافسيتها بشكل دائم.

مواكبة مستمرة

و عي منه بهذه الحقيقة، يقترح معهد التكوين المينائي مُنْذ سنة 1984 دورات تدريبية و حلقات دراسية لفائدة المتعاملين في المجتمع المينائي ملائمة للإكراهات الجديدة و لأنساق مختلفة للتدبير و الاستغلال. و يرتكز هذا البرنامج، الذي يوفر خدمات التدريب المستمر، على الخبرة المكتسبة مع شراكات وطنية و دولية في مختلف موانئ المملكة. و تعزز و تشجع المؤتمرات الموضوعاتية و الاجتماعات ذات البعد الوطني و الدولي تبادل الخبرات و تخصيب المهارات بين مهنيي القطاع.

نهج تعليمي يُواكِبُ تطوُّر البرامج

يجمع النهج التعليمي الذي اختاره معهد التدريب المينائي بين المعرفة الأكاديمية و الممارسة مع التركيز على دراسة الحالات و جعل المتدربين على احتكاك مع ارض الواقع. و يتم تعديل البرامج كل سنة على أساس حاجيات المتعاملين و الحقائق التشغيلية الجديدة للقطاع. و تغطي هذه البرامج أساسا المجالات التالية :

  • ◊ اللوجستية المينائية؛
  • ◊ مهن إدارة الموانئ والتنظيم؛
  • ◊ أعمال المناولة؛
  • ◊ إدارة البنية التحتية المينائية؛
  • ◊ سلامة وأمن الموانئ؛
  • ◊ الإدارة؛
  • ◊ الاعمال المكتبية.

كما يوفر معهد التكوين المينائي تداريب "حسب الطلب" (أو مشخصة ) في إطار اتفاقيات التدريب.

وسائل وموارد ملائمة

يقع معهد التكوين بالقرب من الدار البيضاء، و يتوفر على البنية التحتية والمعدات المناسبة للتكوين المستمر وإتقان المهن المينائية من بينها مدرج يسع 150 مقعدا و قاعتين للوسائط المتعددة Multimédia قاعتين للمؤتمرات والحلقات الدراسية وقاعتين متعددة الاستعمال للدروس وورشات العمل ومركز الوثائق ومختبر اللغات ومقصف. وإلى جانب هذه المرافق الحديثة يتوفر معهد التكوين المينائي على جهاز محاكاة فعال من الجيل الحديث الذي يوفر بيئة واقعية للتدريب على قيادة مختلف الآليات المستعملة في الموانئ.

وتتألف الهيئة التعليمية لمعهد التكوين المينائي من أطر تدريب دائمة ومتدخلين مخصصين ينتمون للوكالة أو للشركاء فضلا عن خبراء وطنيين ودوليين في اطار التعاون الدولي.

تعزيز الشراكة والتعاون

يعتمد معهد التكوين المينائي على ثقافة التبادل وتخصيب التجارب و تقوية الشراكة والتعاون مع الوسط الأكاديمي ومنظمات التدريب الاخرى (مدارس المهندسين والتسيير ومدارس ضباط البحرية التجارية ...) وكذلك مع المتعاملين في قطاع النقل البحري والخدمات اللوجستية.

و يشارك معهد التكوين المينائي أيضا مع مختلف المنظمات المينائية الافريقية في اطار انشطة الهندسة و التدريب و مشاريع التدريب.

التكوين بالأرقام

  • ◊ 16.166 متدربا في قطاع الموانئ؛
  • ◊ 57.334 يوم تدريب؛
  • ◊ 588 وكلاء و أطر أفارقة تم تكوينهم في اطار التعاون الثنائي بين المغرب و الدول الأفريقية.
Print
​​
 ​​
 
 
 
​​​ ​ ​​​​​​​​​​​ ​​​​​

انظر أيضا

الموانئ حسب الأنشطة

 

الموانئ حسب المناطق

 

الموانئ حسب الموقع