Skip Navigation Linksالرئيسية > الوكالة > وكالة مواطنة
وعيا منها بالتحديات البيئية وتأثيرات أنشطة المجتمع المينائي على البيئة تنهج الوكالة الوطنية للموانئ، بصفتها وكالة مواطنة، سياسة تصبو الى التنمية المستدامة ومواصلة تفعيل الالتزامات المرتبطة بالتقدم المستمر والفعالية البيئية والوقاية من التلوث.

التضامن والتنمية الاجتماعية

ترتكز هذه السياسة على حماية التنوع واحترام الجوار ومرافقه وتدبير النفايات الملوثة وكذا تحليل تأثير الأنشطة المينائية على الهواء والماء و التربة والحيوانات و النباتات التحت مائية. و تنخرط الوكالة الوطنية للموانئ من خلال عدّة أعمال في سياسة تضامن و تنمية اجتماعية تروم حماية البيئة والمحافظة عليها ولا سيما من خلال تعزيز شراكتها مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وقد وقعت الوكالة الوطنية للموانئ اتفاقية "التعويض الطوعي للكربون" الهادفة الى الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناجمة عن تنقلات سيارات جميع موظفي الوكالة الوطنية للموانئ للأغراض المهنية و التعويض عنها.

وتساهم في اطار شراكتها مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في تمويل العديد من المشاريع خاصة في المناطق القروية :

  • ◊ اقتناء معدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية للإنارة وتشغيل الأجهزة الكهربائية وضخ المياه من أجل العمل بها ؛
  • ◊ تنظيم أنشطة تحسيسية واخبارية من بينها اعداد أدلة تقنية وتعليمية حول مواضيع تتعلق بظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ وآثارها على التنمية المستدامة.

عملية « شواطئ نظيفة »

تشارك الوكالة الوطنية للموانئ بنشاط في برنامج "شواطئ نظيفة" من خلال رعاية شواطئ الصويرة وبدوزة (آسفي) وسيدي إفني بموجب اتفاقية مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والجماعات المحلية لهذه الشواطئ. وتغطي هذه المشاركة المجالات التالية :

  • ◊ تقديم المعلومة والتوعية والتربية البيئية ؛
  • ◊ جودة مياه الاستحمام ؛
  • ◊ النظافة والسلامة ؛
  • ◊ تهيئة وإدارة الشاطئ.

خلال صيف سنة 2011، حاز شاطئ الصويرة على جائزة "العلم الأزرق" للسنة السابعة على التوالي. ويكافئ هذا الاعتراف جهود الوكالة بصفتها مقاولة مواطنة والتي نالت أيضا مكافأة جائزة الابتكار في إطار جوائز الأميرة للاحسناء "شواطئ نظيفة".

مكافحة التلوث

تستقبل الموانئ المغربية أنشطة مختلفة الأنواع. وبهدف الحفاظ على البيئة المينائية والشواطئ المجاورة ومكافحة أي نوع من أنواع التلوث التي قد تؤثر على صحة وراحة المواطنين، أطلقت الوكالة الوطنية للموانئ "دراسة حول جودة المياه والرواسب" تشمل 27 ميناء في المملكة. وتهدف هذه الدراسة القيام بحملات لأخذ عينات من المياه والرواسب في 158 محطة موزعة على الموانئ السبعة والعشرين المعنية.

الأهداف :

  • ◊ تقييم الجودة الفيزيوكيميائية والبكتريولوجية للمياه والرواسب من خلال حملات أخذ العينات في مختلفة الموانئ المعنية وخلق مرجع أساسي ؛
  • ◊ تحليل تطورها المكاني والزماني ؛
  • ◊ وضع كتيبات على الصعيدين الوطني والجهوي حول جودة مياه الموانئ وتحديد ترتيبها حسب النتائج المحصلة عليها.
Print

انظر أيضا

الموانئ حسب الأنشطة

 

الموانئ حسب المناطق

 

الموانئ حسب الموقع